random
أخبار ساخنة

رحلة القراءة لعام 2021 - عام غير اعتيادي

      

  



    

عام الاختيارات العشوائية!


لعلها المرة الأولى التي قررت أن أخوض فيها تجربة الاختيارات العشوائية لقراءة الكُتب. لم يكن لدي نمط مُحدد للاختيار، ولم أُقرر مُسبقًا عدد الروايات أو عدد الكُتب غير الروائية التي يجب أن تكون في قائمة قراءة العام. صحيح أن لدي قائمة للكُتب التي أرغب في قراءتها -تتمدّد يوميًا بشكل مُرعب- لكنني لم أُخطط هذا العام أن أختار منها أسماءً بعينها، بل اخترت كثيرًا عناوين لم تكن مُدرجة في قائمتي.

 

كانت رحلة القراءة لهذا العام على الرغم من تَنَوّعها وغِنَاها إلا أنها حملت شحنة إنسانية أثّرت فيّ بشكل لم أتوقعه، لتبث في نفسي اضطرابًا غير مألوف بالنسبة لي، تخلّصت منه بصعوبة بالغة، لكنني أعتبره اختبارًا لا بُد للمرء من اجتيازه، لأنه علمني كيف يمكنني التحكم  في نفسي عند تلقي المعلومات، وفي مدى الاندماج والانصهار في القراءة، سواء في الأعمال الروائية منها أو الواقعية. وأنه لا بُد من توخي الحذر عند القراءة والإبقاء على مساحة للطوارئ يلجأ إليها القارئ في حال تأثره الشديد بها. وهو أمر يعلم أغلب القُراء وأولهم أنا، أنه أمر صعب المنال!

 

 

   

 كان اكتشاف العام الأجمل هو المجموعات القصصية الأربعة للكاتب الرائع إبراهيم صاموئيل ”الوعر الأزرق“، ”النحنحات“، ” رائحة الخطو الثقيل“، ” المنزل ذو المدخل الواطئ“ - تناولت هذه المجموعات في مقالي "قصص تعيد تشكيلنا بدويّ صامت - قراءة في قصص إبراهيم صاموئيل"


ثُم مجموعة ”عالم يشبهنا“ وهي الإصدار الإلكتروني الأول لموقع عالم موازٍ، وكانت القصص للكُتاب (أحمد القرملاوي - أشرف العشماوي -  بلقيس الملحم - ريم بدر الدين -عبد الخالق كلاليب - لُبنى ياسين). وأيضًا تجربة واعدة مع المجموعة القصصية ”مرصد المتاهة“ لثلاث كاتبات (سوزان خواتمي - إستبرق أحمد - أفراح الهندال).


المحطات الروائية كانت عظيمة هذا العام، والتي بدأت مع الجزء الأخير ”الغُزاة“ لسلسلة روايات السيرة الذاتية لجنكيز خان، للكاتب الإنجليزي كون إيغلدين لتكتمل الخماسية الرائعة بكل ألق. ثم انطلقتُ مع نيل غايمان لمساعدة الطفلة كورالاين للعودة إلى منزلها، قبل أن تأسرني لغة الكاتبة ”أنعام كجه جي“ الساحرة في روايتها الشهيرة ”النبيذة“ لأترك ”وِديان“ و“تاج الملوك“ لأُتابع رحلة ”ورديّة إسكندر“ في الرواية المُدهشة ”طِشّاري“ لأجد صعوبة بالغة في قراءة أي شيء بعد هذه الرواية.


لكن ثقب أسود مع رواية ”المادة السوداء“ ابتلعني تمامًا في رحلة خيال علمي مُذهلة وموجعة، وكيف لا و ”جيسون“ المسكين يحاول الإجابة عن أسئلتنا نحن عن طريق أصعب الطرق التي من المُمكن أن يسلكها البشر. رواية استثنائية إنسانية فلسفية تركت في نفسي أثرًا لا يزول! لكن مثل تلك الروايات لا بُد من أن تعود منها سريعًا إلى عالمك قبل أن يلتهمك فضاءها السرمدي، وقد نجح الإيراني إيرج بزشك زاده بكوميدياه السوداء في رائعته ”خالي العزيز نابوليون“ في أن ينتزع الضحكات من قلبي بكل براعة. 


ثم أرحل إلى كوكب أرّاكس على سفينة ”فرانك هربرت“ مع رواية الخيال العلمي المُذهلة ”كثيب“ وهي ملحمة خيالية بطلها التاريخ الإنساني! رواية رائعة بخيال علمي واقعي جدًا !! عمل دسم مليء بالرمزيات والإسقاطات السياسية والدينية وبترجمة مميزة جعلتني أترقّب الأجزاء التالية للسلسلة المُزمع ترجمتها وإتاحتها قريبًا.


بعدها قطعت اتصالي بالعالم كي أدخل ”متاهة الأرواح“ الجزء الأخير من رُباعية مقبرة الكُتب المنسية. كاحتفالية وداع تليق بهكذا رُباعية. ودّعت فيرمين ودانيال وأليثيا وبيا وخوليان كاراكس. وبقيت وحيدًا حزينًا بعد أن انتهت أخيرًا رُباعية ألهبت عقولنا وخيالنا واستولت على قلوب الكثير خاصة مع وفاة مؤلفها كارلوس زافون المُفاجئ. (صممت خريطة كاملة لشخصيات الرُباعية موجودة في المراجعة)


بعدها كان لا بُد من الاستراحة في مقهى ”فونيكولي فونيكولا“ لاستمتع برواية ”قبل أن تبرد القهوة“ ورواية الرعب اليابانية الشهيرة ”الحلقة“.

وكانت آخر محطاتي في عالم الرواية لعام 2021 كانت رواية ”بين القصرين“ لنجيب محفوظ، لأستمتع بأولى أجزاء الثُلاثية الشهيرة، مع السيّد أحمد عبد الجوّاد ”سي السيّد“ وعائلته. 





لكن العام 2021 كان به العديد من القراءات غير الأدبية بالغة الأهمية والثرية في أفكارها والغنية في محتواها، انتهيت من الجزئين الأولين من ”موسوعة اليهود واليهودية والصهيونية“ للكاتب ”عبد الوهاب المسيري“، ثم أتبعتها بكتابي ”الأدب والغرابة“ و“الأدب والارتياب“ لعبد الفتاح كيليطو، ثم الكتاب الهام ”نظام التفاهة“، لاحقًا قرأت الكتاب الرائع ”الحزن الخبيث (تشريح الاكتئاب)“ 


من أمتع الكُتب التي قرأتها هذا العام كتاب ”المُخ الأبله“ وكتاب ”المُخ السعيد“ لدكتور الأعصاب دين بِرنت وأنصح أي شخص بقراءتهما - دفعني ذلك إلى أن أجري حوارًا مع مؤلف الكتاب دكتور علم الأعصاب ”دين بِرنت“ - على هذا الرابط


ثم تجربة متوسطة مع ”ملاحظات حول كوكب متوتر“ ثم مع ” الحنين إلى الخُرافة - فصول في العلم الزائف“ ثم مع ”طبائع الاستبداد ومصارع الاستعباد“ لعبد الرحمن لكواكبي، ثم ”شروط النهضة“ لمالك ابن نبي.


لكن التجارب القرائية الاستثنائية للكتب غير الأدبية لهذا العام كانت مع كتاب ”الخيال الشعري عند العرب“ لأبو القاسم الشابي، و ”المُستشارة - مسيرة أنجيل ميركل الملحمية“ و الكتاب غير قابل للتصنيف ”قبل أن تشرق الشمس“ لميخائيل زوشينكو“ وأخيرًا ”مجلة الثقافة العالمية - العدد 196 فلسفة الذهن“ بمواضيعها المُدهشة. فعلًا هذه الكُتب الأربعة تحديدًا كانت تجربة قراءتها تجربة ثريّة للغاية.



رُبما كانت الاختيارات العشوائية مُربكة في بعض الأوقات خلال هذا العام، إلا أن مُتعة اكتشاف المُفاجآت العشوائية كانت مُرضية إلى حد بعيد. مجالات عديدة ومواضيع مُختلفة ومعلومات لا تُنسى كانت هي حصيلة هذا العام، في رحلة لا تنتهي من حُب المعرفة.


تجدون بالأسفل روابط مراجعاتي لجميع الكُتب التي قرأتها هذا العام. 



 

مُراجعة المجموعة القصصية - الوعر الأزرق

مُراجعة المجموعة القصصية - عالم يشبهنا

مُراجعة المجموعة القصصية - رائحة الخطو الثقيل

مُراجعة المجموعة القصصية - المنزل ذو المدخل الواطئ

مُراجعة المجموعة القصصية - النحنحات

مُراجعة رواية - الغُزاة - سيرة جنكيز خان

مُراجعة رواية - بيت الأرواح 

مُراجعة كتاب - فلسفة الذهن - مجلة الثقافة العالمية

مُراجعة رواية - كورالاين

مُراجعة رواية - النبيذة

مُراجعة المجموعة القصصية - الغزو 

مُراجعة رواية - طِشّاري

مُراجعة كتاب - المجلد الأول - موسوعة اليهود واليهودية والصهيونية

مُراجعة رواية - نداء الملك

مُراجعة كتاب - الأدب والغرابة

مُراجعة رواية - المادة السوداء

مُراجعة كتاب - رسائل سيلفيا بلاث - 1940-1963

مُراجعة كتاب - نظام التفاهة

مُراجعة كتاب - ظلام مرئي 

مُراجعة كتاب - الحزن الخبيث - تشريح الاكتئاب

مُراجعة كتاب - المخ الأبله

مُراجعة رواية - خالي العزيز نابليون

مُراجعة المجموعة القصصية - وقصص أخرى

مُراجعة رواية - قبل أن تبرد القهوة

مُراجعة كتاب - ملاحظات حول كوكب متوتر

مُراجعة كتاب - الحنين إلى الخُرافة

مُراجعة كتاب - قبل شروق الشمس

مُراجعة كتاب - طبائع الاستبداد ومصارع الاستعباد

مُراجعة كتاب - أشياء غريبة يقولها الزبائن في متاجر الكُتب

مُراجعة كتاب - الأعمال الكاملة لأمل دنقل

مُراجعة كتاب - الأدب والارتياب

مُراجعة رواية - الحلقة

مُراجعة كتاب - المخ السعيد

مُراجعة رواية - قمر شاحب

مُراجعة المجموعة القصصية - مرصد المتاهة

مُراجعة كتاب - المجلد الثاني - موسوعة اليهود واليهودية والصهيونية

مُراجعة المجموعة القصصية - زهرة الليل

مُراجعة رواية - كثيب

مُراجعة كتاب - مذكرات أبو القاسم الشابي

مُراجعة رواية - متاهة الأرواح

مُراجعة كتاب - إذاعة الأغاني

مُراجعة كتاب - الأخطاء اللغوية الشائعة في الأوساط الثقافية

مُراجعة رواية - هاري بوتر وحجر الفيلسوف

مُراجعة كتاب - الخيال الشعري عند العرب

مُراجعة كتاب - المستشارة - مسيرة إنجيلا ميركل الملحمية

مُراجعة كتاب - شريط النهضة

مُراجعة المجموعة القصصية - مخاوف نهاية العُمر

مُراجعة رواية - بين القصرين

    

     

  ---

رحلة القراءة لعام 2018 - عام من الجمال



دُمتم بخير

أحمد فؤاد

31-12-2021



google-playkhamsatmostaqltradent