U3F1ZWV6ZTI4MTk2MTU0NzE5X0FjdGl2YXRpb24zMTk0MjM1MzE2MzE=
random
أخبار ساخنة

مُراجعة رواية ذئب السهول - كون إيغلدون




في جميع الأديان و المعتقدات، ورغم اختلاف الأعراف والمبادئ بين بني آدم، إلا أنه من الصعب ألا يشعر المرء بالإعجاب بشجاعة خصمه ومهارته، واحترام قراره الدفاع عن قضيته أو الموت دون ذلك. حتى وإن اختلفنا معه في أساليبه أو مبادئه. والتاريخ ملئ بأمثلة عن مثل هؤلاء. ورغم أنني كنت أعرف من خلال فترة دراستي أو من خلال قراءاتي البسيطة أو من خلال بعض الأفلام الوثائقية السطحية عن مدى بشاعة وخسة المغول وقائدهم جنكيز خان وهولاكو،إلا أنني كنت أسمع عن تفوقهم في مجالات التكتيكات والخطط الحربية، وابتكاراتهم في مجال بث الرهبة في قلوب أعدائهم بأسلوب إعلامي يبث الرهبة في النفوس دون موجات إذاعية أو أقمار صناعية.
  
  

لم أسأل نفسي يوماً كيف كان جنكيز خان بالنسبة لقومه، كل ما كنت أعرفه عنه وعن قومه أنهم مجرد رعاع يعيثون في الأرض فساداً. وكنت أشعر برغبة داخلي في الإطلاع على تاريخ هذا الشعب في هذا الزمن، خاصة بعد أن عرفت عرضاً أن إمبراطورية المغول هي أكبر إمبراطورية على وجه الأرض وعلى مر الأزمان، حتى أنها في أعظم أيام توسعها كانت أكبر مما وصلت إليه الإمبراطورية الرومانية. 


  


رواية ذئب السهول هي الجزء الأول من ملحمة تاريخ المغول على يد جنكيز خان "والذي وصفه الكاتب باسم الفاتح- من وجهة نظر المغول" وقد تُرجم فقط أربعة أجزاء من السلسلة حتى الآن. الكاتب كون إيغلدن يقول أنه لم يصل إلينا من الأحداث التي رافقت شباب جنكيز خان إلا النذر اليسير من وثائق تلك الحقبة، وحتى أن أشهرها التاريخ السري للمغول قد ضاع كله تقريباً. اعتمد الكاتب على رواية يتم تداولها شفهياً بالصينية والتي ترجمها إلى الإنجليزية آرثر ويلي، وهي المعلومات التي اعتمد عليها أكثر المؤرخين لاحقاً.

   
  


من ابن خان ثم إلى نكرة مُحاط بالأعداء، ينهض تيموجن(اسم جنكيز خان) ليوحد جميع قبائل المغول في ظاهرة لم تحدث من قبل في تلك البقعة من الأرض لتبتلع في يوم من الأيام الصين.

  
  

 
  

الأحداث ممتعة جداً جداً، و مليئة بالحماس الشديد، كما أنها تُفسر سر صلابة المغول بشكل عام و جنكيز خان بشكل خاص، وسبب تعطشه لتدمير الأعداء، مع الأخذ بالاعتبار - وهي نقطة شديدة الأهمية - قسوة الحياة وسط أجواء مناخية قاسية جداً و أعراف اجتماعية متفسخة تملأ حياة القبائل المرتحلة دائماً، وهذه كانت قواعد ذلك العالم القاسي في تلك البقعة في هذا الزمن.


الرواية مشوقة تمسك بتلابيب القارئ فلا تدعه يفلت منها حتى ينتهي من قراءتها، مليئة بالأحداث الشيقة و المغامرات والانقلابات والخيانة والغدر و الشجاعة والخوف و الجزع. ترى تقلّب الرجال بين والشرف بين والدناءة، سواء علا شأنه أو قلّ.


المعلومات المذكورة بالرواية أغلبها حقيقية - من المصدر المذكور أعلاه - وهو نفس المذكور في موسوعة ويكيبيديا وبعض المراجع التاريخية التي بحثت عنها. وهناك بعض الأحداث غير الحقيقية أشار إليها الكاتب في آخر الكتاب وهي لا تغير كثيراً من الأحداث، كتغيير بعض الأسماء مثلاً. مع العلم بأن الحوارات بالطبع مُتخيَّلة بالكامل.


انتهت الرواية- على بداية طريق توحيد قبائل المغول على يد تيموجن، والشوق يملأني للبدء في الجزء الثاني.


الترجمة ممتازة وممتعة ،ولعل ذلك هو ما أضاف متعة إلى قراءة هذا العمل.


بالطبع أنصح بقراءة الرواية ،و أعطيها العلامة الكاملة.



تقييمي للرواية
5/5


الاسمبريد إلكترونيرسالة