random
أخبار ساخنة

مُراجعة رواية "لعبة الملاك" - كارلوس زافون



  

رواية تأتيك في أحلامك، وتقتحم عليك يقظتك

  

عالم كارلوس السحري


عندما أحب السفر عبر الزمن لرؤية الماضي، أشاهد فيلماً وثائقياً، وإن أردت رؤية تفاصيله من أماكن وشخوص أشاهد فيلماً سينمائيا، أما عندما أرغب أن أعيش داخله وسط شخصياته فإنني أقرأ رواية. وإن قررت أن أظل حبيساً في ذلك العالم السحري لبرهة من الزمن فحتماً سأقرأ لكارلوس زافون.


لعبة الملاك، الجزء الثاني من سلسلة "مقبرة الكتب المنسية". يعود الكاتب كارلوس زافون بنا ليأسرنا بسرده الساحر في مدينة برشلونة القوطية، قبل حوالي العشرين عام قبل روايته الأولى "ظل الريح".


ما زلت حبيساً في عالم كارلوس السحري المُكوّن من كلمات أثارت حيرتي إن كان ألقاها عليه وحي الإلهام أم وحي الإبداع! برشلونة التي أعشقها دون أن أسافر لها جسديّاً يوماً ما، رغم أنها في قائمة الدول التي أنوي زيارتها في يوم ما من أيام حياتي المتبقية في هذه الدنيا. سافرت إليها بروحي وخيالي للمرة الثانية مع زافون لكن السفر كان عبر الزمن، فرأيت برشلونة القوطية الكئيبة القاتمة الباردة الجميلة رغم كل السواد، ولا أفهم كيف أبدع هذا الكاتب في أن يجعلني أحب برشلونة وكأنني أزداد حُباً لتلك المدنية كُلما ازداد سوادها.!

فتحت الخريطة وفحصت الانترنت لأرى صوراً للأماكن التي يتنقل بينها الكاتب وتعيش فيها الشخصيات، من شارع راس رامبلاس مروراً بكنيسة سانتا ماريا دل مار وحتى منطقة ريبيرا. وكأنني أرتدي نظارة من نظارات الأبعاد الثلاثية تجعلني أرى تفاصيل كل شيء بوضوح في خيالي، المدينة التي تقبع في الضباب، تفاصيل المباني وتفاصيل الليل ومحطات الترام والقطارات، تهبّ عليّ نسمات من البحر تارة ويخنقني الجو الرطب تارة، وتكاد أطرافي تتجمّد من البرد القارص تارة أخرى، حتى شعرت بأنني شخص أعيش مع شخصيات الرواية حتى كِدتُ أخاطبهم، بل وأصرخ كي أحذرهم أحياناً.







    

رواية مختلفة


لمن قرأ رواية ظل الريح -مُراجعة رواية ظل الريح- أودّ أن أخبرك أنك لن تجد هذه الرواية مشابهة لها، باستثناء أسلوب السرد المُبهر والتصوير البارع والشخصيات الساحرة. فالرواية مختلفة تماماً شكلاً ومضموناً، لهذا فهناك احتمال ألا تعجبك الرواية.

رواية لعبة الملاك، غرائبية الأحداث، بها الكثير من الرعب الحقيقي، وبها الكثير جداً من الدماء والنهايات المروّعة والقاسية للشخصيات. هي رواية تعددت قصصها ما بين لعبة الكُتّاب ودور النشر التي تمتص دماءهم ومواهبهم، ولعبة الشيطان، ولعبة التلاعب بالأديان، عن صداقات غير متكافئة وأخرى رائعة، عن قصة حُب، عن مصائر متشابكة، وعن الكتابة ذاتها.



حبكة متشابكة مُبهرة، ونهاية مشوّقة تستمرحتى آخر صفحات الكتاب. تلتهم عيناك الحروف بِنَهمٍ مجنون كي تصل إليها رغم أنك قد لا تكتشفها بالأخير!


الرواية تنقسم إلى ثلاثة فصول


الفصل الأول فيها قوي... الفصل الثاني كان به بعض التطويل... أما الفصل الأكثر إثارة ومتعة كان الفصل الثالث.

   

الشخصيات


الشخصيات... الشخصيات... الشخصيات، لن أتحدّث عنها كثيراً للأسف؛ أولًا كي لا أحرق أحداث الرواية، وثانيًا لأنني إن كتبت عنها فسأحتاج ضعف مساحة المراجعة. أيضًا لن أكتب عن شخصيتين تحديداً -رغم جمال هاتين الشخصيتين- كونهما نقطتيّ التماس مع رواية ظل الريح.



دافيد مارتين شخصية البطل الكاتب الذي يبلغ من العمر ثلاثين عام، تظن أحيانًا أنه يبلغ من العمر خمسين عام، وأحياناً أخرى تعتقد أنه يبلغ السبعين خريفًا. دافيد رماديّ الروح، تتألم من أجله، تتفهّم معاناته ومعنى الكآبة التي يدور في رُحاها. تعاطفتُ معه وأشفقت عليه كثيراً.



إيزابيلاً... آه ثم آه ثم آه ثم آه من هذه الشخصية الآسرة، شخصية مُبهرة جداً، جميلة، تجرّ منك ابتساماتكِ واجدة تِلو أخرى، وتجبرك على مواساتها في كل مُعاناتها، وقد تدفع عيناك إلى البكاء. شخصية تُحرّك فيك مشاعر تكمن في جزء ما من روحك، كأب أو كزوج أو كابن أو كرجل.!

  
    

  

سلبيات ورمزيات


  
الرواية بها القليل جداً من المشاهد الإباحية، ولكنه على الأقل مذكور باقتضاب وبشكل غير جارح، وهو -للأسف- أفضل بكثير وأقل حدّة مما موجود في بعض الروايات العربية هذه الأيام.


هناك بعد عبارات الإلحاد المتناثرة بقوة في الرواية، والتي لا أتفق معها، أثّر ذلك على اندماجي مع القصة والذي ألقى بظلاله على تقييمي.

هناك بعض الفجوات في الحبكة. لكن قد تكون تلك الفجوات بسبب عدم إيضاح تفسير دوافع الشخصيات لأفعالهم في بعض المواقف، كما أن هناك بعض النهايات غير المفهومة. سأكون حسن الظن حيث أن أن الجزء الرابع سيكون له نقطة تماس مع هذه الرواية والتي من المفترض أن توضح لنا أو تربط لنا الخيوط ببعضها مما تُمكّننا من فهم الأمور الغامضة والمبتورة.




الرواية بها العديد من الرمزيات والتي قد لا تدركها إلا بعد التفكير فيها كثيراً. كما أن بها الكثير من الألغاز؛ ولعلّ اللغز الأكبر هو السؤال الذي حار الجميع في إجابته، هل هي لعبة ملاك أم لعبة شيطان؟


    

الترجمة




  

تحية واجبة للمترجم المُبدع معاوية عبد المجيد، الترجمة جداً رائعة، ساحرة وموحية ومُعبّرة. أعتقد أن المترجم عاني كثيراً كي يستطيع نقل هذا الجمال السردي المُبهر للغة العربية دون يُفقِده فِتنته وألقه. اختيار الكلمات والألفاظ وتركيب الجُمل وأساليب التعبير والمصطلحات جاء بارعًا. شعرت فعلاً بالمجهود الجبّار الذي بذله المُترجم، وأشكره بشدّة على هذا الإبداع الذي أخرج لنا الرواية الرائعة بهذا الجمال. -  - حوار مع المُترجم معاوية عبد المجيد



    

اقتباسات


  


هل تعلم ما هي ميزة القلوب المُحطّمَة؟ إنها تتحطّم فعلياً مرّة واحدة، الباقي بعد لك مجرد خدوش.

    


لا أعتقد أن لديك العديد من الأصدقاء، ولا أنا أيضًا. أنا لا أثق بأولئك الذين يقولون أن لديهم الكثير من الأصدقاء. إنها علامة مؤكدة أنهم لا يعرفون حقًا أي أحد.

  


من المستحيل العيش في حالة مطوّلة من الواقع، على الأقل بالنسبة للبشر. نحن نقضي وقتًا جيدًا من حياتنا نحلم، بالأخص بينما نحن مُستيقظين.


  

كل شئ هو حكاية يا مارتن، ما نؤمن به، ما نعرفه، ما نتذكره، وحتي ما نحلمه. كل شئ هو قصة، رواية، أحداث مُسلسلة بشخصيات تتواصل بمشاعر متضمنة. نحن فقط نقبل كحقيقة ما يمكن أن يُروى.

   


الأمثال عَلّمتنا أن الإنسان يتعلّم ويستوعب الأفكار والمفاهيم والمبادئ من خلال الحكايات، من خلال القصص، ليس من خلال الدروس أو الخُطَب النظرية.

   


دخلتُ إلى المكتبة واستنشقت عبير الكتب المكوّن من السحر والأوراق، واستغربت كيف لم يخطر على بال أحد حتى الآن أن يعبئه في زجاجة عطر.

   


لو استطعنا رؤية حياتنا على حقيقتها، ليوم واحد فقط، من الفجر حتى الغروب، بكامل الوضوح، لانتحرنا أو فقدنا رُشدنا.

     


 إن الوقت يُصلح كل شيء، عدا الحقيقة.!

   
  

التقييم النهائي


رواية لعبة الملاك، رواية تدفعك دفعاً كي تنهي صفحاتها الـ 680 بكل حماس، رواية تأتيك في أحلامك كي تتفكّر فيها، وتقتحم عليك يقظتك، لتجد نفسك تردد بلا انقطاع أسماء شخصياتها. رواية ممتعة ومشوّقة جداً.


وأخيراً ... إن قررت قراءة الرواية بعد مراجعتي هذه أيها القارئ، فنصيحتي لك أن تنتبه، فقد تظل حبيساً في عالمها لزمن لا يعلمه إلا الله.

    
تقييمي أربع نجوم
 
   معيار التقييم:

  • نجمة = لم يعجبني
  • نجمتان = مقبول
  • 3 نجوم = أعجبني
  • 4 نجوم = أعجبني بشدة
  • 5 نجوم = استثنائي
 

مُراجعة أجزاء السلسلة

     
  
أحمد فؤاد
google-playkhamsatmostaqltradent