random
أخبار ساخنة

المراجعة الشاملة لجهاز أونيكس نوفا 3 الملوّن

     



    

استعراض مُتكامل ومراجعة شاملة لجهاز نوفا 3 الملوّن

    

   

لا شك أن أجهزة أونيكس بوكس ONYX BOOX من أهم وأقوى أجهزة القراءة الإلكترونية ذات تقنية الحبر الإلكتروني في السوق. ولعلّها هي أكثر الشركات تواصلًا مع المستخدمين من خلال وسائل التواصل الاجتماعي، كما أنها أسرع شركة حاليًا تقوم بتحديث أجهزتها بشكل مُستمر، والتي من خلالها تقوم بإضافة مميزات ممتازة تُحسّن بشكل بارز تجربة المُستخدم.

  

في تجربة جديدة ورائعة قمت مؤخرًا باستخدام جهاز القارئ الإلكتروني طراز نوفا 3 الملوّن Nova3 Color، وهو من سلسلة أجهزة بوكس للحبر الإلكتروني Boox من جيل نوفا ذي الشاشة ذات الحجم 7.8 بوصة، والتي تقدّمها شركة ONYX الصينية. 

 

أنا مُستخدم قديم لجهاز نوفا برو، وسعدتُ جدًا بالتطوير الذي قدّمته شركة أونيكس للسلسلة في جهازها نوفا 3، وذلك دون أن تخرج عن نمطها الثابت وواجهتها الجذّابة. لكن تجربتي كانت هذه المرة مُختلفة لأنها المرة الأولى التي أستخدم فيها شاشة حبر إلكتروني ملوّن. 

 وفي رأيي - مُراعيًا احتياجات القارئ العربي- أن جهاز نوفا3 يُصعّب المنافسة على بقية المُنافسين -ممن يستخدمون نظام أندرويد-  كي يلحقوا به.

   

ما هو جهاز القارئ نوفا3 الملوّن Nova Color؟

  

جهاز نوفا3 الملوّن هو قارئ يعمل بتقنية الحبر الإلكتروني التي لا تُرهق العين أثناء القراءة الطويلة.  لقراءة المزيد عن تقنية الحبر الإلكتروني - اضغط على هذا الرابطيستخدم الجهاز الجيل الجديد من تقنية الحبر الإلكتروني الملوّن (كاليدو بلس Kaleido Plus).

  

الجهاز مصنوع بجودة عالية، كما أنه يوفّر دعمًا مُتكاملًا وغنيًا لملفات PDF المصوّرة؛ من عملية قصّ للهوامش أو تعديل تباين الصفحات أو الصوّر أو حتى العلامة المائية إن وجدت، كما يُمكن تقسيم الصفحة الواحدة إلى عدة صفحات، بالإضافة إلى أنه يوفّر تطبيقاً افتراضيًا للكتب النصيّة يحوي العديد من الخصائص الرائعة للتحكم في حجم وأشكال الخطوط والمسافات بين الفقرات وغيرها من المميزات. هذا بالإضافة إلى إمكانية سماع الكُتب الصوتية. 

 

ولأن الجهاز يعمل بنظام أندرويد فيُمكن تنصيب تطبيقات القراءة المُختلفة الخارجية مثل تطبيقات أبجد وقارئ جرير وكندل والمكتبة الشاملة وغيرها، كما يُمكن تنصيب تطبيقات الكُتب الصوتية مثل ستوري تل،  بالإضافة إلى أي تطبيق من متجر جوجل مباشرة مثل Telegram-  – Adobe Reader – Moon Reader – Google Drive – Dropbox- وغيرها. ناهيك عن سهولة نقل الكُتب لاسلكيًا من أي هاتف ذكي يعمل بنظام أندرويد؛ أو نقلها عن طريق أي خدمة سحابية من أي جهاز آخر. هذا بالإضافة إلى سحابة أونيكس الخاصة لنقل الكُتب والملاحظات)

 

من الصعب ألا أقوم بترشيح جهاز نوفا3 لأي قارئ يرغب في الحصول على جهاز قراءة إلكترونية يعمل بتقنية الحبر الإلكتروني، لكن اختيار الحبر الإلكتروني الملوّن ليس خيارًا يُناسب كل قارئ بكل تأكيد. للاطلاع على فيديو مقارنة بين الشاشة الملوّنة وغير الملوّنة – اضغط على هذاالرابط

 

محتويات الصندوق



  


  1. جهاز القارئ الإلكتروني
  2.   قلم إلكتروني
  3. لاصقة بلاستيكية لحماية الشاشة
  4.  وصلة للشحن أو لنقل المعلومات USB Type C (بدون رأس)
  5. دليل المستخدم لبدء التشغيل باللغة الإنجليزية

 

ملحقات إضافية





  1. غطاء حامي للشاشة Cover

 

لمشاهدة فيديو فتح الصندوق – اضغط على هذاالرابط

 

 

العتاد – Hardware

 




   

مواصفات رائعة

يحمل جهاز نوفا3 الملوّن Nova3 شاشة كليدو بلس 4096 لون وهي تأتي بحجم مناسب 7.8بوصة  بدقّة 300PPI(بيكسل لكل بوصة) – في حالة الملفات غير الملوّنة، لكن تنخفض الدقة في حالة عرض الصفحات الملوّنة بحيث تصل إلى 100PPI(بيكسل لكل بوصة). وضوح النصوص في الشاشة متوسط في حالة القراءة تحت الإضاءة الداخلية في المنزل وتحتاج إلى تشغيل إضاءة الجهاز على الأقل 30% إلى 50% من السطوع لكي يكون الوضوح ممتازًا. أما في الإضاءة الخارجية تحت أشعة الشمس، فالوضوح ممتاز حتى دون تشغيل لرفع سطوع الشاشة. (الأجهزة غير الملونة وضوحها أفضل ولا تحتاج إلى سطوع عالٍ في ظروف اإضاءة الداخلية). الشاشة مُسطّحة بالكامل بنوعية Flush مما يُسهّل عملية الكتابة والرسم عليها بالقلم خاصة على الأطراف. كما أن الشاشة تدعم حساسية ضغط القلم مع عدم الخوف من خدش الشاشة عند استخدام القلم لأن الشاشة غير بلاستيكية.

    






   

إضاءة الجهاز مُمتازة وهي إضاءة أمامية Front Light - أي أنها غير موجّهة إلى عين القارئ، لكنها إضاءة باردة باللون الأزرق (الأجهزة غير الملوّنة تأتي باللونين الأزرق البارد والبرتقالي الدافئ)

   

  

الجهاز يحمل معالجًا مطوّرًا ثُماني النواة، كما يحمل ذاكرة عشوائية 3جيجا مما يضمن سلاسة ملحوظة في الأداء. الجهاز به مساحة تخزينية داخلية قدرها 32 جيجا، ولا يدعم ذاكرة خارجية.

 

تأتي بطارية الجهاز بسعةٍ جيّدة تبلغ 3150mAh، البطارية مناسبة كون الجهاز يعمل بنظام أندرويد الشره في استهلاك البطارية. كما وفّرت الشركة حلولًا إضافية لضمان استمرار البطارية أطول وقت مع القارئ، فأضافت إمكانية تجميد التطبيقات في الخلفية والتحكّم في تشغيل التطبيقات عند بداية التحميل، فضلًا عن توفير طور موفّر الطاقة.

    

   

شحن الجهاز يكون عن طريق وصلة USB Type C مما يضمن شحنًا أسرع، ونقل ملفات أسرع من الوصلات العادية. كما يدعم جهاز نوفا3 الملوّن خاصية OTG التي تُمكّن المُستخدِم بربط مُلحقات عن طريق وصلة الUSB Type C مثل لوحة مفاتيح أو فأرة أو حتى بدّال التحكّم الموسيقي الخاص بالعازفين. أيضًأ يحتوي الجهاز على سماعة ستيريو خلف الجهاز، بالإضافة إلى مُكبّر صوت (ميكروفون) والذي قد يُفيد من يرغب بتسجيل رسائل صوتية للاحتفاظ بها أو لإرسالها عبر تطبيقات التواصل الاجتماعي.

 

يفتقد الجهاز إلى ميزة مقاومة الماء.

 

الجهاز خفيف حيث يبلغ وزنه فقط 265 جرام مما يجعله سهلًا جدًا في الحمل والتنقّل.

     





  

   

 مقارنة بين أجهزة أونيكس بوكس Onyx Boox

  




     
     

أبرز مواصفات جهاز نوفا3

  1. الشاشة: شاشة حبر إلكتروني مُلوّنة بتقنية كاليدو بلس 4096 لون، بحجم 7.8بوصة.
  2. نوع الشاشة: زُجاجية Flush Screen
  3. دقة الشاشة عند عرض الصفحات بألوان الأبيض والأسود: 300 PPI (بيكسل لكل بوصة).
  4. دقة الشاشة عند عرض الصفحات بالألوان:  100 PPI (بيكسل لكل بوصة).
  5. إضاءة الجهاز : إضاءة أمامية - زرقاء باردة.
  6. المعالج: ثماني النواة (مُطوّر)
  7. الذاكرة العشوائية (رام) : 3 جيجابايت. LPDDR4X
  8. مساحة التخزين الداخلية: 32 جيجابايت. eMMC
  9. اللمس:  طبقة Wacom تدعم استخدام القلم + اللمس بالضغط Capacitive Touch.
  10. البطارية: 3150 مليي أمبير - نوع ليثيوم Polymer Li-on
  11. الاتصال اللاسلكي: شبكات واي فاي 2.4 جيجا هيرتز + 5 جيجا هيرتز + بلوتوث 5 
  12. الاتصال السلكي: وصلة USB Type  C - يدعم خاصية OTG
  13. الصوت: سماعة خارجية (مخرج صوت) + مُكبّر صوت (مايكروفون)
  14. سماكة الجهاز: 7.7 مليمتر
  15. وزن الجهاز: 265 جرام
  16. نظام التشغيل: أندرويد 10
  17. المتجر: متجر أونيكس + متجر جوجل
  18. التطبيقات: يدعم تطبيقات الطرف الثالث (قارئ جرير - أبجد - كندل - تليجرام - المكتبة الشاملة، والكثير)
  19. صيغ الُكتب المدعومة: PDF-EPUP-PPT-TXT-DOC-DOCX-MOBI-RTF-HTML-DJVU
  20. صيغ الصور المدعومة: PNG-JPG-TIFF-BMP
  21. صيغ الصوت المدعومة: WAV-MP3

 

 

نظام التشغيل -الواجهة – Software

 




  

جهاز نوفا3 أونيكس Nova3 Onyx يعمل بنظام أندرويد 10 مع تعديلات مُخصّصة للجهاز، والجهاز متوافق مع متجر جوجل بحيث يُمكن تحميل أي تطبيق مباشرة من المتجر. هذا بالإضافة إلى متجر خاص بشركة أونيكس به أشهر التطبيقات.


 

الواجهة الرئيسة تشمل ستة تبويبات:

  

  1. المكتبة Library
  2. المتجر Store
  3. مُذكّرة Notes
  4. وحة التخزين Storage
  5. التطبيقات Apps
  6. الإعدادات Settings

    

    

المكتبة (Library)

   



  

هذه هي المساحة المخصصة للكتب... وهي مكتبتك الخاصة، هناك تبويبان فرعيان هُما تبويب الكُتب التسعة الأخيرة التي تقرأ فيها حاليًا، والتبويب الثاني هو عرض لجميع كُتب المكتبة ويمكن التحكم في ترتيبها وتصنيفها وإضافتها لمُجلدات أو إضافة أغلفة مُخصصة لأي كتاب، أو إغلاق أي كتاب كي يُفتح بكلمة سر، والعديد من الأمور الأخرى.

 

يمكن إضافة مجلدات متنوعة لحفظ الكتب حسب رغبة القارئ. كما يُمكن تغيير طريقة العرض (عرض جميع الكُتب – الجاري قراءتها – المنتهية قراءتها – غير المقروءة)، أو تترتيبها حسب (وقت القراءة - اسم الكتاب - اسم المؤلف - حجم الكتاب) كما يمكن أيضًا الاطلاع على معلومات عن كل كتاب على حده مثل (نسبة القراءة – عدد ساعات قراءة هذا الكتاب- عدد الملاحظات التي تم كتابتها)

  







  

يقوم الجهاز بإنشاء إحصائية القراءة على الجهاز (رسم بياني بأوقات القراءة – الوقت المُفضّل للقارئ حسب قراءته السابقة – عدد الساعات التي قُرأ فيها – عدد الكُتب المقروءة – عدد الكُتب الجاري قراتها)

  

     

   

المتجر Store

  

  




   

هنا هو مُتجر شركة أونيكس للكُتب الإلكترونية وهي كُتب أجنبية جميعها وهي مُتاحة بشكل مجاني. الكُتاب متنوعة فيها الروائي وفيها غير الروائي من فلسفة وسِيّر ذاتية وشِعر وتنمية بشرية.


    


المُذكّرة Notes


  



  

وهو تبويب خاص بالقلم، سواء الرسم أو الملاحظات التي يكتبها المُستخدم. يحتوي تطبيق المُفكّرة الافتراضي خصائص متنوعة مثل إضافة أشكال أو نصوص أو صور. أما بالنسبة إلى تجربة الكتابة فهي ممتازة وتحوي العديد من المميزات الاحترافية المُضافة عن النسخة السابقة، مثل زيادة الخطوط ونوعية الأقلام وعدد الألوان.

  






  

تتوفّر خمسة أنواع من القلم (حبر / جاف / فرشاة / رصاص / تحديد وتمييز  Highlight)، بالإضافة إلى توفر العديد من النماذج الجاهزة للكتابة أو للرسم عليها (صحفة مُسطّرة – مربعات – تسطير موسيقي وغيرها).  يمكن استخدام 16 لون منهم الأبيض والأسود، وتظهر الألوان بشكل ممتاز على الجهاز - رابط التجربة -  (بالنسبة لأجهزة نوفا3 غير الملوّنة، وفي حالة الكتابة بالالوان ستظهر الألوان فقط عند عرضها على الكومبيوتر أو الهاتف

     





  

يُمكن أيضًا إلغاء خاصية اللمس باليد أثناء الرسم بالقلم أو الكتابة به، بحيث يُمكن للمُستخدم أن يضع راحته على الشاشة دون أن يعيق تجربة الكتابة بالقلم.

 

يُمكن تصدير أي ملاحظة في شكل صورة أو ملف PDF، وذلك بشكل فردي أو مُتعدّد، كما يُمكن أن تُرفع تلقائيًا إلى خدمة أونيكس السحابية المجانية، ويُمكن مزامنتها مع الهاتف بتحميل التطبيق عليه. أيضًا يُمكن مشاركتها عبر أحد التطبيقات المتوفرة، أو نقلها إلى الهاتف لاسلكيًا أو الاحتفاظ بها على الذاكرة الداخلية للجهاز، أو الاحتفاظ بها سحابيًا في أي تطبيق يدعم التخزين السحابي مثل جوجل درايف.

  



  

هناك تبويب آخر وهو خاص بالملاحظات المكتوبة بالقلم Scribbles داخل الكتاب، والتي يتم كتابتها أثناء القراءة وتُصنّف هذه المُلاحظات باسم الكتاب.


   
 


وحدة التخزين Storage


  


       

وهو التبويب الذي يظهر فيه جميع الملفات على الجهاز، ومنه يُمكنك الوصول إلى أي ملف والتحكم فيه ووضعه داخل مجلدات مختلفة.

 


    

التطبيقات App

    





   

هذا التبويب خاص بالتحكم أو استخدام أي تطبيق من التطبيقات على الجهاز.


التطبيقات الافتراضية المُثبّتة على الجهاز مثل: تطبيق نقل الكتب، ومعرض الصور، وتطبيق الموسيقى تطبيق مُسجّل الصوت، والمتصفّح الافتراض وكرة الاختصارات.

أما تطبيقات الطرف الثالث فيُمكن تحميلها من متجر جوجل مثل تطبيقات القراءة المُختلفة مثل Moon reader أو المكتبة الشاملة أو Adobe Reader. أو تطبيقات التواصل الاجتماعي مثل تليجرام Telegram أو واتساب Whatsapp، أو تطبيقات ترجمة أو قواميس متنوعة. والكثير من التطبيقات المتنوعة.

 

المتصفح الافتراضي سرعة مُناسبة، وليس بطيئًا خاصة مع استخدام طريقة تحديث الشاشة المُناسبة من قائمة تحديث الشاشة Refresh Settings في الشريط العلوي للجهاز، لكن مع بعض التطبيع الذي سيظهر على الشاشة،  حيث يُعطي أولوية لسرعة التصفح على حساب ظهور الصور بتفاصيل كاملة. (السرعة مقابل التطبيع). وبالتأكيد سيكون أبطأ من أجهزة الهواتف الذكية. 

    







    

كما يُمكن التحكم في تجميد التطبيقات جميعها في الخلفية أو إيقاف استخدامها عند بداية تشغيل الجهاز أو حتى إخفائها من الواجهة.

 




 



     



   

  

 

 

 

تجربة القراءة الإلكترونية

      







    

على الرغم من أن جهاز أونيكس نوفا3 Onyx Nova3 يدعم العديد من الصيغات المتعددة للكتب النصيّة وأشهرها EPUB، إلا أن الميزة الرئيسة فيه هي دعمه للملفات المصوّرة PDF بشكل مُحترف ومُتكامل.

 

التطبيق الافتراضي لقراءة ملفات PDF

   





  

تطبيق القراءة الافتراضي لملفات PDF على الجهاز عبارة عن ستوديو متكامل للتعامل مع ملفات PDF. يوفر هذا التطبيق العديد من المميزات الرائعة التي تجبرك على عدم استخدام أي تطبيق آخر. ومن هذه المميزات ما يلي:


  1. قص الهوامش الفارغة على جانبي الصفحات مما يجعل حجم الصفحات والكلمات كبيرة ومناسبة للعين لتجعل القراءة واضحة.
  2. التحكم في كل الصفحات بشكل مُجمّع بلمسة زر.
  3.  التحكم في تباين النصوص وحدّتها
  4. التحكم في تباين خلفية الصفحات  (في الكتب الملونة أو غير الملوّنة أو خلفيات الغلاف)
  5. التحكم في تباين الصور في الملف -إن وُجدت.
  6.  إزالة العلامة المائية على الصفحات -إن وُجدت
  7. التحكم في سُمك الحروف (إن كان الكتاب PDF غير محمي أي يُمكن نسخ الكلمات منه)
  8.  إمكانية تقليب الصفحات بشكل تلقائي وبمؤقت زمني.
  9. تدوير الصفحة بأي اتجاه.
  10. تقريب الصفحة والتحكّم في نسبة التقريب بشكل يدوي.
  11. عرض الملفات التي تأتي بالأساس في شكل صفحتين؛ لتظهر كل صفحة بشكل مستقل ومنفرد.
  12. قصّ الهوامش الجانبية بالكامل أو التحكّم في نسبة حجم ظهورها على الشاشة.
  13.   تقسيم الكتاب (ذو الصفحة الواحدة) ليظهر على شكل صفحتين متلاصقتين بالعرض.
  14. قص الصفحة الواحدة وتقسيمها إلى عدة أجزاء (عدة صفحات) تصل حتى إلى 16 جزء (خاصية مفيدة في قراءة الكوميكس)
  15. إعادة ترتيب الكلمات وتدفّقها في ملفات PDF مع إمكانية تكبير الخط وتغيير الساحة بين الفقرات (Reflow)
  16.  كتابة الملاحظات بشكل يدوي والتخطيط على الصفحة مع إمكانية حفظها مع ملف الPDF الأصلي أو تصدير نسخة جديدة منه بالملاحظات. (مُدمج مع الملف الأصلي أو مُنفصل)
  17. قراءة كتابين مختلفين في نفس الوقت (الشاشة مقسومة لقسمين) أو صفحتين مختلفتين لنفس الكتاب، أو الكتاب بجوار صفحة خاصة لكتابة بعض الأفكار عن جزء مُحدد في الكتاب، أو المُترجم لترجمة الصفحة بشكل تلقائي.

 












  


التطبيق الافتراضي لقراءة الملفات النصيّة EPUB – DOCX وغيرها

   








   

  1. التحكّم في نوع الخط وشكله
  2. التحكم في حجم الخط (تكبير وتصغير)
  3. التحكّم في المسافات بين الفقرات
  4. التحكّم في مسافة بادئة الفقرات
  5. التحكّم في مساحة الكلمة والمسافة بين الحروف
  6. التحكّم في هوامش الصفحة العلوية والسفلية أو اليُمنى واليُسرى (المساحات البيضاء الفارغة في حواف الصفحة)
  7. عرض الملفات المصوّرة في شكل صفحتين لتظهر كل صفحة بشكل مستقل
  8. تحديد الاقتباسات وكتابة تعقيبات وملاحظات من خلال لوحة المفاتيح، مع إمكانية تصدير هذه الاقتباسات مع الملاحظات بشكل مُستقل في ملف يحتويها.
  9. كتابة الملاحظات بشكل يدوي (بالقلم) والتخطيط على الصفحة مع إمكانية حفظها كملف PDF مُستقلّ.
  10. استخدام القاموس بشكل فوري ومن داخل الكتاب وبدون اتصال بشبكة الإنترنت.
  11. استخدام الترجمة الفورية (ترجمة جوجل) بشكل فوري ومن داخل الكتاب (يلزم الاتصال بالإنترنت)
  12. إمكانية وضع علامات مرجعية مع إمكانية تخصيص عناوينها بشكل مُستقل حسب رغبة القارئ.
  13. تقسيم الملاحظات وتبويبها (ملاحظات نصيّة – هامشية بخط يدوي – الملاحظات الجانبية المُنفصلة).
  14. تحويل النصوص إلى صوت - عن طريق خدمة Google TTS - أي أن الجهاز يقرأ النصوص ويخرج الصوت من السماعات بشكل فوري مع إمكانية التحكم بسرعة الصوت (يدعم العربية)
  15. ربط أي كلمة في الكتاب بمستند آخر في الجهاز أو برابط على الانترنت. Link Hyberlink

     

    













     



  
الترجمة والقاموس
    









  

  
      


تجربة تغيير الخطوط
   













     

     

وضع التحديث


يتيح الجهاز إمكانية تسريع عملية التنقّل (تحديث الشاشة) وذلك للجهاز ككل من خلال شريط العلوي للجهاز. ويتوفّر ثلاث أنماط لتحديث الشاشة:


  1. الوضع العادي: مناسب للقراءة العادية.
  2. الوضع السريع: يظهر تطبيع (طيف) بسيط على الشاشة. مُناسب لتصفّح الكُتب التي تحتوي على صور ورسوم توضيحية.
  3. الوضع السريع جدًا: يظهر تطبيع (طيف) واضح على الشاشة. مُناسب لتصفّح الصور ومقاطع الفيديو.




تجربة القراءة الإلكترونية – تطبيقات الطرف الثالث

 

صُمّم جهاز نوفا 3 ليكون قارئًا إلكترونيًا شخصيًا، حيث يُمكّن القارئ من تحميل كُتبه لاشخصية بأي صيغة لاستخدامها بشكل شخص، دون أن تكون القراءة مقصورة على التطبيقات والمكتبات الحصرية. وعلى الرغم من أن الجهاز يحتوي على متجر للكتب خاص بالشركة، إلا أنه مُخصص للكتب الإنجليزية والصينية، كما أنه فقير جدًا في المحتوى، وهذا بالأساس يرجع إلى أن شركة أونيكس ليست مكتبة مُتخصصة. لكن يُمكن للقارئ الاستمتاع بالقراءة من خلال التطبيقات الرسمية المُختلفة للمكتبات والمنصّات مثل منصّة أبجد وقارئ جرير وجوجل للكُتب والمكتبة الشاملة وغيرها ليقوم بالقراءة من خلالها.

 

قُمت بتجربة أغلب التطبيقات وهي تعمل بشكل ممتاز، وإن كان أداؤها يتباين من تطبيق إلى آخر. وجدير بالذكر أن تجربة القراءة من خلال التطبيق الافتراضي هي أفضل تجربة قراءة على جهاز نوفا3، لكن مع تعديل بعض إعدادات تطبيقات الطرف الثالث ستُقدّم هذه التطبيقات تجربة قرائية ممتازة.

 

التطبيقات التي قمت بتجربتها:

  1. تطبيق أبجد
  2. تطبيق كندل
  3. تطبيق المكتبة الشاملة
  4. تطبيق قارئ جرير
  5. تطبيق هنداوي للكتب

    

   أبجد

   
















   

كندل

   














    


المكتبة الشاملة  

  







   

قارئ جرير

   












   

تطبيق مكتبة هنداوي للكتب

   










تطبيق Boox Assistant - لجميع أجهزة أونيكس بووكس Onyx Boox


    

تطبيق Boox Assistant هو تطبيق من شركة أونيكس لتسهيل عملية نقل الكُتب، وإرسال مقالات الويب من الهاتف إلى القارئ الإلكتروني، بالإضافة إلى مزايا أخرى مثل مزامنة جميع المذكرات Notes المرسومة أو المكتوبة بالقلم وأيضًا المرتبطة بالكُتب (المكتوبة بالقلم فقط)، كما توفّر مساحة سحابية مجانية بسعة واحد جيجا بايت.

  







  

اللغة العربية على الجهاز (التعريب)

 



كقُرّاء عرب يجب علينا أن نشكر الشركات الصينية على محاولاتها تعريب أجهزتها، وعدم تجاهلنا مثلما فعلت الشركات الكُبرى مثل شركة أمازون التي فضّلت عدم تعريب جهازها كندل حتى اليوم.

 

في الحقيقة أن مشكلات التعريب في الأجهزة الصينية التي قمت بتجربتها، هي مشاكل بسيطة جدًا وتافهة، ويُمكن حلّها ببساطة شديدة. لكن المشكلة تكمن في ضعف التواصل بين المُستخدمين العرب وبين الشركة. فلا يوجد مِن المُستخدمين مَن يهتم بإرسال المشكلات إلى الشركة والتعاون معهم على حلها. لهذا أود الإشارة إلى الأهمية القصوى لإرسال الانطباعات والاقتراحات والإبلاغ عن المشكلات Feedback  للشركة من خلال الجهاز ( الخيار موجود بالإعدادات تحت اسم المُراسلة والإبلاغ) وذلك عند مواجهة أي مشكلة.

 

هناك خطأ مُزعج أثناء قراءة الكُتب العربية النصيّة: وهو أن اتجاه تظليل الكلمات يكون من اليسار غلى اليمين، حتى وإن كان اتجاه الخط صحيح في الكتاب، لكن عند السحب لتظليل الكلمات يجب أن تسحب إصبعك من اليسر إلى اليمين!    


بقية المشكلات التي واجهتها تقتصر على بعض المشكلات التقنية أو اللغوية في التعريب (فقط) عند استخدام اللغة العربية كواجهة أساسية للجهاز. مثلًا عدم القدرة على تغير الخط في المتصفح الافتراضي عند استخدام اللغة العربية كلغة افتراضية للجهاز

  

تعريب الجهاز ليس كاملًا (نسبة اكتماله 95% تقريبًا) وهناك بعض الأخطاء في ترجمة الإعدادات (ترجمة حرفية). 

 

   

مميزات وعيوب الجهاز

   




  

مميزات الجهاز

  1. شاشة ملوّنة لمن يهتم بالألوان.
  2. شاشة أفضل للعين من اللوحيات الملوّنة 7.8 بوصة (نوفا3 غير الملوّن شاشته أفضل ومريحة للعين بشكل ممتاز.)
  3. الجهاز خفيف، ومناسب للخروج به والقراءة في الأماكن العامة (ليس بحجم الجيب)
  4. الشاشة تدعم حساسية الضغط بالقلم (سُمك الخط المرسوم)
  5. معمل متكامل للتعامل مع ملفات PDF بحيث يُمكن قص الهوامش الزائدة في الصفحة، كما يُمكن التحكم في تباين النصوص وتخفيف حدة ظهور الصور -إن تواجدت في النص- والتحكم في تقليل تباين العلامات المائية، ما يُمكن قص الصفحات أو تقسيمها (خاصية مفيدة في قراءة الكوميكس)
  6. كتابة الملاحظات بشكل يدوي (بالقلم) والتخطيط على الصفحة مع إمكانية حفظ هذه الملاحظات مُدمجة مع ملف الPDF الأصلي أو تصدير نسخة جديدة تحتوي على الملاحظات والاقتباسات فقط.
  7. إضافة اقتباسات وتعقيبات من خلال الكيبورد، مع إمكانية تصدير هذه الاقتباسات مع الملاحظات بشكل مُستقل في ملف يحتويها.
  8. دعم تحويل النصوص إلى صوت (قراءة مباشرة للنصّ) مع دعم للعربية 
  9. تنصيب تطبيقات طرف ثالث مثل منصة أبجد – المكتبة الشاملة – منصة جوجل بلاي للكتب – قارئ جرير – أمازون كندل
  10. سهولة نقل الملفات لاسلكيًا WIFI من الهاتف إلى القارئ مباشرة (فقط أجهزة أندرويد)
  11. سحابة خاصة بأجهزة أونيكس، والاحتفاظ بالكُتب والمُذكّرات بكل سهولة عليها. مع وجود تطبيق خاص بهم على الهواتف الذكية مباشرة، والتطبيق متوفّر على متجر جوجل ومتجر آبل Boox Assistant. 
  12. يمكن نقل الكُتب والملفات من خلال تحميل تطبيقات الحفظ السحابي طرف ثالث مثل Google Drive – Dropbox- Mega
  13. إمكانية تخصيص خلفيات متنوعة للشاشة أثناء وقت إغلاق الشاشة (شاشات التوقّف Wallpaper Lockscreen)
  14. بطارية يُمكن أن تستمر إلى عشرة أيام مع قراءة يومية لمدة ساعتين على القارئ الافتراضي (تتأثر المدة حسب درجة الإضاءة المُستخدمة/ التطبيق المُستخدم من تطبيقات الطرف الثالث/استخدام الشبكة اللاسلكية/استخدام تطبيقات التواصل الاجتماعي)
  15. غطاء الجهاز Cover أنيق جدًا. (يُنصح بتركيب غطاء لحماية الشاشة ولضمان عدم ضياع القلم)
  16. جودة تصنيع الجهاز جيّدة

 












 

عيوب الجهاز

  1. عدم وجود إضاءة دافئة برتقالية.
  2. يكثر ظهور التطبيع(الطيف) بعد ظهور الألوان على الشاشة.
  3. دقّة وضوح الشاشة تقل مع الألوان.
  4. الشاشة ليست بيضاء تمامًا بسبب تقنية كاليدو بلس مما يتسبب في أن تظهر الشاشة مُعتمة بعض الشيء (لون رمادي)، مما يتوجّب زيادة سطوع الإضاءة على الاقل إلى 30% في الإضاءة الداخلية)
  5. الجهاز لا يدعم مقاومة الماء.
  6. نظام أندرويد شره في استهلاك البطارية، لهذا يجب إغلاق الـ WI-FI عند عدم الحاجة إليه.
  7. تعريب الجهاز ليس كاملًا. والتعريب به بعض الأخطاء.
  8. وجود أخطاء تقنية بسيطة أثناء استخدام الواجهة العربية.
  9. وجود أخطاء تقنية مزعجة مثل صعوبة تظليل النصوص العربية. حيث يجب التظليل من اليسار إلى اليمين.
  10. غطاء الجهاز Cover بخلفية بلاستيكية، وددت أن تكون بنفس الملمس القُماشي مثل غطاء نوفا برو.

       
       
     

خلاصة التجربة

   







   

جهاز أونيكس نوفا3 (غير الملوّن) بشاشة 7.8 بوصة، من الأجهزة الممتازة والتي يصعب على القارئ التردّد في اقتنائها. فهي تُقدّم تجربة قرائية رائعة وسلسلة للغاية، شاشة مُريحة للعين، سُرعة ملحوظة بفضل الذاكرة العشوائية الكبيرة.

لكن من يُفضّل اقتناء شاشة حب إلكتروني بالألوان، فجهاز نوفا3 الملوّن جهاز جيّد بكل تأكيد، لكن على المستخدم أن يعرف أن تقنية الألوان (شاشة كاليدو بلس) ما زالت قيد التطوّر، وعليه فهناك بعض المشكلات التي قد يكون القارئ على دراية بها قبل اتخاذ القرار. - تحدثت عنها في هذا الفيديو- مثل إعتام الشاشة وتشغيل الإضاءة في أغلب الأوقات مما يؤثر على استهلاك البطارية وقد يؤذي العين (ليس بنفس قدر الهواتف واللوحيات لأن إضاءة شاشة نوفا3  ليست موجهة إلى العين)

القلم ممتاز في الكتابة وحساسية الضغط والتخطيط. بخيارات مُتقدّمة وغنيّة في تطبيق الرسم والمُذكّرة.

إمكانية تنصيب تطبيقات القراءة الإلكترونية -طرف ثالث- الحصرية (أبجد -كندل -المكتبة الشاملة -قارئ جرير -جوجل بلاي للكُتب، وغيرها)؛ تفتح أمام القارئ آفاقًا غير محدودة للقراءة المُتنوعة، خاصة مع أداء قوي لها على الجهاز.


سماعة خارجية وميكروفون يُمكن الاستماع من خلالها إلى الكتب الصوتية وتسجيل ملاحظات بالصوت.


الحقيقة أن جهاز نوفا3 Nova3 (ملوّن أو غير ملوّن) من شركة أونيكس بوكس Onyx Boox هو من أفضل أجهزة القراءة الإلكترونية المُتاحة في السوق حاليًا إن لم يكن أفضلها بالفعل. 

     

    


صور للجهاز

   











    

  

أماكن الشراء

  






  شركة عربة هي الموزع الرسمي في دولة الإمارات العربية المُتحدة، وهي توفّر Cover مجاني مع الجهاز. تقوم الشركة بشحن الجهاز مجانًا إلى دول الخليج، كما تقوم بالشحن إلى الدول الأخرى -مصاريف الشحن يتحمّلها المُشتري- وذلك حسب تعرفة مصاريف الشحن للدولة المُرسَل إليها.


رابط الشراء من شركة عَربة


     

  كما يُمكن الشراء من المتجر الرسمي العالمي لشركة أونيكس، والذي يوفّر هدايا مجانية (Cover + أسنان احتياطية للقلم.)



رابط الشراء من متجر أونيكس العالمي




     

      

لا يجوز نقل المحتوى أو إعادة نشره دون ذكر المصدر.







  
















google-playkhamsatmostaqltradent