random
أخبار ساخنة

مُراجعة رواية "ورثة آل الشيخ" - أحمد القرملاوي

   





  

تُرى ألدينا الجُرأة كي نكتب رواية عن عائلاتنا؟ عن خمسة أجيال سبقت جيلنا الحالي؟ أيمكننا الصمود أمام الحقائق؟ أم تُكلّفنا المواجهة انكسارًا لا يزول؟

   


الجميع لديه أسراره

 

لكل عائلة أسرارها. خفايا مدونة في سِجلّ غير مكتوب، مطبوعة في عقول وقلوب أفرادها. تتحاكى بها ألسنتهم في الليالي المُقمرة على ضوء الذكريات. كل فرد في كل أسرة له حقٌ معلوم. يتعاظم أو يتضاءل مع تناقل الأجيال لحكايات الماضي. ومع انقسام آراء الرواة تبهت الحقيقة وتتلوّن بلون المُبالغة تهويلًا أو تصغيرًا. ومع تقدّم الزمن تذوب الحقائق في جوف أساطير يتوارثها جيل بعد جيل، يتمسّك بها بعضهم خشية فقدان الهويّة، ويسخر منها بعضهم بغية التخلص من إرثٍ ثقيل. ويبقى القليل... فقط القليل... هم من يعرفون بخشوع أن الحقيقة لا يدركها سوى من يبحث عنها عارية!

 

  

تفاصيلٌ تصنعنا

   

رواية "ورثة آل الشيخ" للكاتب أحمد القرملاوي، هي رواية مصرية بامتياز مليئة بتفاصيل الناس البسيطة وانعكاسات الزمن عليها خلال خمسة عقود دون إسهاب. مُفعمة بتفاصيل المُدن والمناطق والحارات والأزقّة. نعيش في واقع حيّ الجمّالية بمصر القديمة، ونزور مُبتهجين حيّ مصر الجديدة بأناقة ساكنيها. ونعرج إلى الريف أرض الفلاحين وأصل الحياة ونرى البلدة مهد الأسطورة في عهدة نعمات القوية آخر أوتاد العائلة. ثم نرحل بالقطار إلى حلوان على أطراف القاهرة في رحلات متواصلة، لكنها أبدًا لا تكون في حلاوة رحلات نشأت إلى مدينة بورسعيد.

 

قد تكون كثرة التفاصيل لها جانب سلبي على قدرة القارئ على الإلمام أثناء رحلة قراءته الرواية، لكن بعد كل توقف أو حتى بعد الانتهاء من القراءة، ومع قليل من التفكّر ومحاولة هضم ما قرأناه، نمتن إلى مثل تلك التفاصيل الدقيقة التي تسبح في سياق الأحداث فتعطيها عُمقًا يتخفّى بين السطور. وندرك أن بدون تلك التفاصيل تبقى الأحداث شاحبة كسماء بلا زُرقة وغابات بلا اخضرار.

 

خمسة أجيال متتابعة، تبدأ بالجدّ "الشيخ" وتنتهي بالراوي "أحمد" الذي يرغب في كتابة رواية تحكي تاريخ عائلته، فيبحث عن تفاصيل كثيرة في ذكريات من حوله، ويكاد يشعر أثناء رحلته أن هذه الذكريات التي يلملمها تصنع ذاته من جديد، وكأن توثيق الأحداث وكتابتها ترسّخ وجوده في أرض الوطن وتنفي أي احتمالٍ جديد لتسرّب الحقيقة في مجرى الزمن.

 

الشخصيات

  

شخصيات رواية "ورثة آل الشيخ" مُفعمة بالحياة. تستقل كلٌ منها بطابعها شديد الخصوصية. أغلب الشخصيات بسيطة وواضحة، وقليل منها ذات طبع رمادي في عيون الآخرين! قد يعجز القارئ عن اتخاذ موقف محدد تجاه بعض الشخصيات. وأرى أن هذا قد جاء مُنسجمًا مع استقصاء البطل ومحاولة استكشافه لحقيقة هويّات أفراد عائلته من خلال مصادر تتباين آرائهم وذكرياتهم عن أولئك الأفراد.

لكن مهما كان موقفك؛ فإنه لن يمنعك من التعلّق بالشخصيات المُحاكة بمهارة وتمكّن وإحكام.   

 




     

 


صدقي بيك، حسين، زبيدة، حسن، نشأت، نعمات، فاضل أفندي.

 

قد ينتابك إحساسًا بأنك قد قابلتهم من قَبل في حياتك، بعد أن بِتَّ تعرف أسرار بيت الخرُنفِش، وصرت مُطّلعًا على خفايا حياتهم فيه. بالتأكيد ستشعر بافتقادهم عندما تنتهي الرواية. وسيصعب عليك فراقهم بعد رحلة جميلة جمعتك بهم، أو لعلها العِشرة التي ألّفَتْ بينكم في ضفتّي كتاب.

 

 

السرد واللغة

 

أسلوب السرد في الرواية يميل إلى أسلوب الواقعية السحرية الذي يعتمد على اللهجة السردية الهادئة البعيدة عن المُحسّنات، وقد نجح الكاتب في تقديم تجربة سردية سلسلة بسيطة ممتعة. ومن الواضح تأثّر الكاتب بأسلوب الأديب الكبير نجيب محفوظ. ولابد أن القارئ سيشعر بروح محفوظ -الساكنة في قلم القرملاوي- تجوب في أثير صفحات الرواية. ورغم ذلك إلا أن الكاتب قد نجح بكفاءة في الاحتفاظ بشكل مُستقل مميز للنص حتى ولو كانت به لمحة محفوظية.

 

من أجمل الأشياء التي لاحظتها واستمتعت بها؛ حرص الكاتب على اختيار الألفاظ والتعبيرات المُناسبة لكل حقبة زمنية، وبرع في تطريز النبرات واللهجات وبعض المصطلحات الدارجة؛ في بنية النص لتمنح كل حقبة خصوصية تتفرد بها مما يسهل على القارئ الاندماج معها.

 

لُغة الكاتب أحمد القرملاوي جاءت فصيحة أنيقة جزلة. حقًا شيء يستحق الإشادة

 

 

سلبيات الرواية

 

واجهت مشكلة في الرواية بكثرة التفاصيل وتداخلها رغم حجم القصة المتوسط. الرواية تصلح لأن تكون عملًا أضخم من حجمها الحالي. وشعرت كثيرًا بأحداث وتفاصيل مضغوطة لم تأخذ حقها في السرد فجاءت متتابعة لا تثبت -رغم روعتها- في نفس القارئ. في رأيي أن هذه السرعة قد أضرّت النص وجعلتنا نهرع لاهثين وراء أحداث تمنيّنا وجود وقت كافٍ لمعايشتها على صفحات الرواية.

  

التنقل بين الحقب الزمنية وأسلوب الفلاش باك جاء مُرهقًا، ووجدتني -خاصة في البداية- لا أميّز بين الحاضر والماضي مما جعلني أشعر بالضياع في بعض الأحيان. لكنني بدأت أعتاد عليه في النصف الثاني من الرواية خاصة بعد أن فهمت أسلوب التتابع الذي وظّفه الكاتب في سرده.

  

لا أعرف لماذا شعرت بأنني مُنفصلٌ عن زمن الحاضر في الرواية. منذ الصفحة الأولى وحتى الأخيرة أشعر وكأنه غير متجانس مع بقية أحداث الرواية. لا أقصد توظيفه فهو مُوظف بشكل متناسق مع ما قبله. لكن وعلى الرغم من محاولة الكاتب تطعيم أحداث هذه الحِقبة (الحاضر) بألفاظ مُعاصرة أو معالم حديثة أو أدوات عصرية مثل تطبيقات التواصل الاجتماعي واستخدام لوحة المفاتيح في الهاتف والرموز التعبيرية. إلا أنني فشلت في أن أندمج فيها.


قد يكون ذلك بسبب حالة الإحباط أو التيه التي شوّبت حقبة الحاضر رغم تفاصيلها الممتازة وسردها المُتقَن. أو قد تكون السحر الذي سكن سرد الحِقَب السابقة قد فتنني، وكأن جمال السرد وقوته في سرد أحداث الماضي كان له قوة عارمة قطعت عنّي أي تواصل مع ما يخص الواقع المُعاصر في الرواية.


وتبقى هذه النقطة الأخيرة نقطة شخصية، فمن يدري؛ لعل هذا الجزء قد لامس وجعًا ما في نفسي أحاول أن أختبئ منه!


  

اقتباسات

   






  

جيل يحصد ما أنتجه السَّلف.. نحن الجيل الحاص يا أبتاه، نحصد كل شيء؛ ليس المال فقط، ولا الأرض، ولا البيوت، بل الهزيمة.. وغِمامات الأعين، والهتاف الضائع في الفراغات.

 

 

عالمي يهرع إلى الخلف، لا يمكنني الإمساك به، كل ما أستطيعه هو النظر إليه عبر زجاج القطار الأصمّ؛ البيوت الشائهة تتكاثر، حالها حال البشر، مياه النيل تغور حتى تمسي لا مرئية، القمامة ترتفع كأنها علامات الطريق.. لا أعرف شيئًا يربطني بهذا العالم الممسوخ، إلا حاجتي للكتابة عنه.. هل ثمة رابط آخر لا أدركه؟ يمكن، ولا سبيل أمامي لاكتشافه غير الكتابة.

 

 

ندفن موتانا كي لا نتعذّب بتهديدهم لوجودنا المُفعم بالحياة

 

 

ليتني أموت الآن مثلما ماتوا، فأتفادى ما يتربّص بي من مفاجآت. القدر يختبئ خلف الزوايا، خلف جذوع الشجر، تحت الصخور وبين شواشي النخل.

   

 

في جيب ذاكرتي ثقب آخذ في الاتساع، ترتقه الصور القديمة.

    

 

جميلة لا تزال.. أحبها كثيرًا من خلف الزجاج.

 

      

  

على الهامش

 

غُلاف الرواية جاء مميزًا وهو من تصميم الفنان كريم آدم

 

أعجبتني بعض التفاصيل مثل تفصيلة دار كسوة الكعبة ومراسم انتقالها في موسم الحجيج، ومثل وصف حلوان البعيدة ذات الشوارع الفسيحة. ومثل ذِكر متجر "سيموت آرزت" في مدينة بورسعيد والذي زُرته بنفسي في أواخر أيامه قبل إغلاقه.

   





  

 

التقييم النهائي

  

رواية "ورثة آل الشيخ" هي رواية عن الكنز والأسطورة، عن الحُب والفَقد، عن الانتصارات الصغيرة والهزائم المدوّية، عن الصراعات الخَفيّة والمُعلَنة، عن مآلات الأحوال وتبدّل الزمن، عن القصص الصغيرة التي تصنعنا؛ وتفاصيلها التي تحكينا... هي رواية قليل فيها مِنّا وكثير مِنّا فيها!

 

تقييمي النهائي

4 من 5

 


أحمد فؤاد
التاسع من تشرين الأول أكتوبر 2020


 

google-playkhamsatmostaqltradent