random
أخبار ساخنة

مراجعة رواية "سجين بالميلاد" - جيفري أرتشر

 

  


كيف يُمكن لشخص مثلي أن يُقيّم مثل هذه الرواية بخمس نجوم!!!
   

الحقيقة ليست هي الغاية دائمًا!



رُبما اجتمعت عدة عوامل جعلتني غير مُتحمّس لقراءة هذه الرواية رغم الترشيحات القوية لهاحتى أنني وبعد ما انتهيت من قراءتها ما زلت أسأل نفسيكيف أتممتها بهذه السُرعة؟كيف أمكنني تجاوز بُطء الأحداث الطويلة التي تدور في قاعة المُحاكمة؟ كيف استسغت القصة المُكررة عن الظُلم والانتقام؟ وكيف غلب عليّ القلق والترقّب على مصير الشخصيات رغم توقعي النهاية؟

 

كيف يمكن لشخص مثلي أن يُقيّم هذه الرواية بخمس نجوم!!!

 

 

الأحداث التي تدور في قاعات المُحاكمة بشكل عام لا تحظى بإعجاب كثير من القُراء وأعترف أنني أحدهمفأغلب هذه الأحداث تعتمد على ترتيب الأوراق وفنّ قلب الحقائق ومهارة التأثير على القاضي أو الشهود أو المُحلّفينربما هذا تحديدًا ما يجعلني لا أحب هذا النوع من الأحداث، لأنها تُذكرني بحقيقة مؤلمةأن الحقيقة ليست هي غاية المُحاميين، وأن البراءة في كثير من الأحيان ليست سوى جائزة تُمنَح للفائز في مباريات المرافعات؛ لا للشخص البريء.

 


في حُب المُرافعات!




استطاع الكاتب البريطاني جيفري آرشتر“  الاستحواذ على اهتمامي بأسلوبه الرائع في السردونجح في شحذ حماسي مع تصاعد الأحداث التدريجي.

 

لم أكن لأصدق أنني سأقع أسيرًا في حُب المُرافعات في هذه الرواية، حتى أنني كُنت أنتظر بكل شغف المرافعة التاليةكانت المرافعات جدًا رائعة ومؤثرة ومُبهرة في صياغتها وأسلوب تقديمها، لكن ليس هذا هو بيت القصيدالمُدهش هو أن جيفري آرتشر استطاع أن يُسلّط الضوء على جوهر تلك المرافعاتإنها مباراة ذكاء خارقةمع قليل من الخيال تشعر بأن المحكمة عبارة عن رُقعة شطرنج يحاول كل طرف من الأطراف المُتبارزة أن يستخدم كل ما لديه من حِيَل للفوز بالبراءة لموكّلههي فصل من مباراة طويلة تمتد إلى عُمق التاريخ، مباراة بين الخير والشر، بين الحق والباطل، بين الصدق والكذب.

 

يُقحم الكاتب القارئ في جميع التفاصيل، يُطلعه على التفاصيل والشخصيات والحِيَل والخداع والمكائد التي تُستخدم من كل طرفيكشف لنا الكاتب طرق التأثير على هيئة المُحلّفين (في القضاء الغربيومحاولات القاضي للوقوف في وجه ذلك والحرص على استقاء الحقيقة.

 

الرواية طويلة جدًا تجاوزت صفحاتها السبعمائة صفحة، وعلى الرغم من ذلك قرأتها في بضعة أيام وأنا على سفرواندهشت أنا أسرتني وأوقعتني في شباكها حتى أنني غفلت عما حولي أثناء قراءتيوكنت أنتظر أي وقت فراغ أو توقّف في رحلتي كي أجلس في أحد المقاهي أو قبل النوم كي أُكمل المرافعات المثيرة والمباراة بين ردماين العجوز والشاب بريسون.

 


اقتباسات




أي شخص يُمكنه أن يكون مُنتصرًا. لكن ما يُميّز الرجل العظيم هو كيف يتعامل مع الهزيمة؟




سيدي، إذا لم يتمكن الرجل من التعبير عن آرائه الصريحة في المحكمة الجنائية المركزية، فهل يمكنك أن تنصحني في أي مكان آخر على الأرض يُمكنه ذكر ما يعتقد أنه الحقيقة بكل حرية؟




نعاني جميعا بطرق مختلفة كوننا سجناء بالميلاد.




لقد اكتشفت مع تقدم السنوات أن القليل من الأشياء سوداء أو بيضاء بشكل تام، ولكن في كثير من الأحيان وجدت ظلال لا مختلفة لا تُعدّ من اللون الرمادي.




على هامش المراجعة

 




اطلعت على سيرة الكاتب البريطاني جيفري آرتشر“ وهو حاصل على لقب لورد بالمناسبةجيفري كان سياسيًا حيث كان نائبًا في البرلمان وعمدة لندن، ويبدو أنه كان مفوّهًا وهذا يُفسّر تقديمه للمرافعات بشكل ساحرأيضًا اكتشفت أن جيفري سُجن لمدة عامين بسبب تُهمة شهادة زور وتعطيل مجرى العدالة، وذلك بسبب اتهامه بالكذب للخروج من تهمة سابقة كان قد ربحها وأخذ تعويضًا كبيرًا بسببهاوهذا يُفسّر أيضًا اطلاعه الكبير بتفاصيل عالم السجن والمرافعاتربما كان جيفري أرتشر مُذنبًا وربما كان بريئًااطلعت على تفاصيل القضية ولكننا لن نعرف الحقيقة كاملة بل حتى ربما لن يعرفها القاضي الذي قضى بذاك الحُكمألاعيب المُحاماة لا تنتهي، والبراءة كثيرًا -كما نرى على أرض الواقعلا تُمنح للأبرياء وإنما لمن لديه سحر التأثير أو لديه براعة ترتيب الأوراق واستخدامها في الوقت المناسب.

   


التقييم النهائي


رواية "سجين بالميلاد" من الروايات الممتعة على الرغم من بعض الهنّات في الحبكة، وعلى الرغم من طول الرواية، لكن المتعة الحقيقية هي في المباراة المثيرة في عالم المرافعات بين المحاميين والتي قد يستاء القارئ عند انتهاء جولة من جولاتها فيكره أحداث الرواية التي تقاطع هذه المرافعات!


كانت هذه الرواية مفاجأة جميلة بالنسبة لي.


تقييمي 5 نجوم 

 

   

 معيار التقييم:

  • نجمة = لم يعجبني
  • نجمتان = مقبول
  • 3 نجوم = أعجبني
  • 4 نجوم = أعجبني بشدة
  • 5 نجوم = استثنائي
   
أحمد فؤاد

10 نيسان/ أبريل 2023 

 

 

google-playkhamsatmostaqltradent