random
أخبار ساخنة

مراجعة كتاب "الطوفان وقصص أخرى" - كُتّاب يابانيون


  

في اليابان كل شيء مختلفًا... حتى الخيال العلمي!!! 

   
على الرغم من أنني توقعت قصصًا عن الخيال العلمي الياباني مدفوعًا بالأنيمي والكوميكس والكارتون الذي أعرفه عن اليابان، إلا أنني فوجئت بقصص مختلفة تمام الاختلاف عما توقعته. 

تصنيف الخيال العلمي هُنا رُبما لا يشابه ما نعرفه في هذا التصنيف من قصص الفضاء والكواكب أو الاختراعات العجيبة أو المخلوقات المُتفرّدة. هناك الكثير من الخيال لكن يغلب عليها الرمزية. رمزيات كثيرة في القصص تجبرك على التأمل ومحاولة إدراك المقصود. 

لم أتوقع أن تحتوي على القصص على انتقادات اجتماعية سواء في محيط العمل أو في مجتمعات القرية أو المدينة. ولا أنكر أن هناك قصة أو قصتين أصابتني بالخوف من مدى تمادي الإنسان في الانسياق وراء رغباته. 

أعدت قراءة مُقدمة الكتاب لجون أبوستولو بعد الانتهاء من قراءة القصص، وقد أفادتني كثيرًا لتزيل بعض الدهشة التي أصابتني عند قراءة القصص للمرة الأولى. يقول جون:


ليس للمستقبل سحر كبير عند أكثر كُتّاب الخيال العلمي في اليابان. يستعملون هذا النوع من القصص لتفحّص الماضي والحاضر محاولين فهم مجتمعهم الذي يتغيّر بسرعة.
  


قِلّة من كُتّاب الخيال العلمي اليابانيين يهتمون اهتمامًا حقيقيًا بالعلم، ويبدو أن مصطلح "الأدب القصصي التخيّلي" أكثر دِقة من "الخيال العلمي" كعلامة لعملهم.



هكذا نظرت إلى القصص مرة أخرى وأعدت التفكير فيها، فوجدت أن هناك من المعاني المدفونة فيها ربما بشكل مُبالغ فيه، لكن بكل تأكيد هي تحمل مشاعر إنسانية وحزن دفين لما آل أو متوقع أن يؤول إليه الإنسان في مستقبله. 


القصص المُترجمة هي نتاج عمل فريق أمريكي آمن بجودة قصص الخيال العلمي الياباني وقام بترجمتها لنشرها عالميًا يقينًا منهم أنها تستحق الانتشار العالمي. 

تفاوت مستوى القصص بين الجيد و المتوسط، وربما كان هناك قصة واحدة دون المستوى. 

  

أجمل القصص التي أعجبتني بالترتيب… 


  1. اخرج يا هذا - رائعة جدًا 
  2. المرأة القائمة - رائعة مجنونة رمزية تُذكّرني بأجواء 1984 
  3. الفم المتوحش - ممتازة رعب 
  4. الاختيار - ممتازة 
  5. بوكو تشان - جيدة 
  6. تريسيراتوبس - جيدة 
  7. الطوفان - جيدة 
  8. الصندوق الكرتوني - متوسطة لكن رمزيتها حزينة ومؤلمة 
  9. أسطورة سفينة الفضاء الورقية - متوسطة وتذكرني بالجزء الأخير من رواية العطر 


المجموعة القصصية ”الطوفان وقصص أخرى“ تحمل مجموعة من القصص القصيرة الرمزية والمجازية تحوي الكثير من الخيال لكن أظن أن تصنيف الخيال العلمي ليس وصفًا دقيقًا لهذه القصص، ورُبما تسبب هذا في استياء القارئ. 

قراءة مُختلفة للأدب الياباني بترجمة معقولة ومتعة لا بأس بها.

  

تقييمي للكتاب 3/5



معيار التقييم:

  • نجمة = لم يعجبني
  • نجمتان = مقبول
  • 3 نجوم = أعجبني
  • 4 نجوم = أعجبني بشدة
  • 5 نجوم = استثنائي
 

أحمد فؤاد
19 كانون الأول ديسمبر 2022
google-playkhamsatmostaqltradent